ملاحظة هامة جداً:: لايتم قبول أي مواضيع في الموقع غير مناسبة للنشر ، ويتم تفعيل المشاركات يومياً إذا كانت نافعة




مركز الأخبار كل الأخبار من كل المواقع-واس، ماب، سبق القمة- أنحاء - جميع حقوق الأخبار محفوظة للمواقع الأصل ، هنا نقل آلي فقط..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-04-10, 11:22 PM   #1
:: نقل آلي للأخبار ::


الصورة الرمزية ناقل الأخبار
ناقل الأخبار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2015-12-29 (12:00 AM)
 المشاركات : 89,924 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
A21 التجمعات التشريعية و(الهوية) 2/2



  • على مقاعد التعليم الجامعي في -جامعة الملك سعود -كان من الإلزامي أن نتعلم مادة (الاقتصاد في الإسلام) بمحتواها الذي لا يعبر عن مستوى تعليمي مرموق يقوم على الادراك والبحث، ولازال لدكتور هذه المادة مكان في ذاكرتي فقد توالت محاضراته وهو يطرح مسألة تقارب الأديان على أن الهدف الوحيد منها هو أنتزع الإسلام من قلوب السلمين وتأليب عقول الطلاب على الأديان المختلفة، فكان هذا باختصار فحوى ساعات عملة الجامعي، وباعتقادي أن مثل هذا الأكاديمي الكثير في قاعاتنا التعليمية. أي أن هؤلاء يشكلون (تجمعات تشريعية) تحاول صياغة العقل الشعبي اتجاه الوضع الدولي ومخرجاته ومنجزاته انطلاقاً من مظلومية واقعية، أو مزورة، أو مسترجعه من فصول التاريخ.**************
  • هذه التجمعات المتواجدة الان في ساحات التواصل المجتمعي أو مقاعد التعليم، ذات اتصال تاريخي وأيدلوجي بالحركات الأصولية وصدامها مع الطرح الحداثي بعد زوال الاستعمار، وتبنيها لمفهوم هو في الأساس حداثي ألا وهو (الهوية)، والانشغال ببناء هوية واحدة للفرد العربي بدءاً من أطروحات حسن البنا التي وضعة معايير لمفهوم الهوية الإسلامية والتي تتلازم مع كونك فرد مسلم، وغيره الكثير الذين يعبرون عن مفهوم الهوية من خلال انتمائتهم الدينية، وهذا فهم مجتزئ وأحادي لمفهوم الهوية الواسع والمتجدد.**
  • أخذت موضوعات الهوية حيزاً واسعاً من البحث والنقاش لدى المفكرين العرب وأنا هنا لست في صدد قراءة تاريخية او نقدية لموضوعات الهوية انما للحديث عن بعض ما تطرحه هذه (التجمعات التشريعية) عن مسائل الهوية، واصرارها في كل مره على إخراج من يخالفها من دائرة هوية الفرد المسلم، فلا يمكن لهؤلاء اعتبارك ذو هوية مسلمة أن لم تحمل أفكار العداء على الغرب وأفكاره. هكذا تجدهم دائماً فلست أبالغ عندما أقول إن هذا المفهوم الاختزالي للهوية قد يتسبب في العنف، بل في أقل حالته يسبب عزلة حضارية.
  • ولنكون أكثر دقة وتوصيف وتحذيراً للشباب المسلم فإن هذه (التجمعات التشريعية) المتعالية على الحضارات التي لا تؤمن بغير القوة العسكرية سبباً لتقدم والتدافع الحضاري، يطيب لها كثيراً أن تحط سفنها وتنصب محاضراتها ما بين قطر و تركيا، تحت شعارات وقنوات ودورات لا تخلو من كلمات (الامة) (الواقع) (الإسلام والسياسة) هذه التجمعات التي تحاول دائماً أن تقنعك بأن المشكلة الحضارية للعالم العربي هي مشكلة هوية وبأنها مشوشة أو مفقودة وان كنت مسلماً تؤدي واجباتك التي أمر الله بها ،* فلا يحلو لهؤلاء إلا أن تكون متطابق معهم في مفهومهم للهوية . وللحديث عن هذا يجب أن نعلم أن الهوية لها تفرعات كثيرة اجتماعية وفكرية وسياسية وثقافية، من المستحيل أن تتشابه هذه الهويات في هوية جامعة واحدة، فعندما تكون مسلماً فإنه من الطبيعي أن تكون ذو هوية مسلمة لكن ليس من المعقول أن أكون ذو هوية سياسية إسلامية، قد أكون اشتراكي، ليبرالي، عروبي حيث لا يخرجني هذا من هويتي كمسلم. ولتوضيح أكثر لا يمكن نفي هوية الإسلام عن كل سيدة مسلمة لم تتحجب.
  • أن هؤلاء ينفون أي حق للاختيار بل يفضلون الامتثال لكل مفاهيمهم عن الهوية حيث لا يستطيع هؤلاء رؤية المسلمين إلا في هوية واحدة. فلا يفهم هؤلاء أني قد أكون مسلم وأرى بالعلمانية كنظام سياسي، وشغوف بالأدب العربي والتاريخ الاندلسي، وأفضل الموسيقى الغربية، واستمتع بالأكل الصيني، وقارئ للفلسفة الألمانية. يستعصي على هؤلاء فهم أن الاختيار والعقل يسبق الهوية، وأن الناس ليسوا كالمشط الواحد، حيث أن هذا الإصرار المتعمد على شكل واحد من الهوية حتى لو كان ضمنياً** يجعل من مجتمعاتنا أكثر فوضوية وأقل إنتاجية وحضارة.* فالمجتمعات ذات الهويات المتعددة أكثر قوة إنتاجية، ومقدرة على خلق الحلول وتجاوز العقبات.
  • أدرك بالفعل أن كل من، يمكنه أن يمتلك هويات متعددة مختلفة تتعلق بجماعات وأفكار مختلفة، وأعلم أيضاً أن هويتك ما أن تمنعك من التسامح مع هوية الاخر ستصبح متطرفٌ من أجلها، فلا نترك للحملات الدعائية الموجهة من قبل الأصوليين والمتطرفين في الغرب أن تنجح في إقناع العالم بأننا متطرفين فالعالم اليوم يراقبنا من خلال التقنيات المشتركة. كما أن الإسلام واضح في موقفة من السلام والحرب.



التجمعات التشريعية 1/2



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 04:53 AM

f-sa.net

Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة للمصدر الأم 2017 م - 2020 م

Security team